ما هي وظائف الكليتان وطريقة الاعتناء بها؟
U3F1ZWV6ZTU2OTg3ODczNTQ3MzZfRnJlZTM1OTUyODc4NDIxODk=

ما هي وظائف الكليتان وطريقة الاعتناء بها؟

 ما هى وظائف الكلى


الكليتان عضوان بحجم قبضة اليد يقعان في أسفل ظهرك على الرغم من أننا نولد بشكل عام بكليتين ، إلا أن الانسان يستطيع العيش  بكلية واحدة عامله لتعيش حياة طبيعية وصحية،تعمل الكلى على الحفاظ على صحة جسمك وتتمثل وظائفها الرائعة ما يلي:


.تنقية المخلفات من 200 لتر من الدم يومياً


• تنظيم محتوى الجسم من الأملاح والبوتاسيوم والاحماض


• موازنة سوائل الجسم


• إفراز الهرمونات التي تنظم ضغط الدم


• التحكم في إنتاج خلايا الدم الحمراء.



لماذا يجب علينا الاهتمام بالكليتان؟


مرض الكلى يعني أن الكلى تالفة ولا يمكنها تصفية الدم وأداء وظيفتها كما ينبغي،وتعد الأسباب الرئيسية لأمراض الكلى: ارتفاع ضغط الدم ، والسكري ، والتهابات الكلى المتكررة التي قد تسببت في حدوث ندبات ، والأمراض الوراثية ، والإفراط في استخدام مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية ، وتعاطي المخدرات بشكل غير قانوني ، والإصابة المؤلمة، قد لا يمكن اكتشاف أعراض مرض الكلى حتى يتطور المرض،قد تشمل الأعراض: تورم الوجه أو الكاحلين ، تغيرات في لون البول  ، غثيان ، قيء ، تغيرات في الذوق ، تنميل في أصابع اليدين أو القدمين ، والتعب والإرهاق الشديد. إن علاج أمراض الكلى ، الذي يتم اكتشافه مبكرًا ، فعال للغاية. لكن مرض الكلى مرض تقدمي ، مما يعني أنه لا يمكن التراجع عن الضرر.










نصائح لمن يعانون من أمراض الكلى


إذا كنت مصابًا بمرض في الكلى ، فإن التغييرات في النظام الغذائي ستلعب دورًا كبيرًا في الحفاظ على صحتك، قد تحتاج إلى مراقبة كمية البروتين التي تتناولها ، لأن الكثير من البروتين يمكن أن يتسبب في تراكم الفضلات في الدم ، مما يجعل من الصعب على الكلى إزالتها، تعتبر مراقبة تناول الصوديوم أمرًا مهمًا للمساعدة في التحكم في ضغط الدم والحد من تراكم السوائل، قد يكون النقص الشديد أو الكثير من البوتاسيوم خطيرًا ؛ تعتمد الكمية التي تحتاجها على مدى كفاءة عمل كليتيك والأدوية التي تتناولها،مع انخفاض وظائف الكلى ، قد تحتاج إلى مراقبة تناول الفوسفور والكالسيوم، يمكن أن يتراكم الفوسفور الزائد ويؤدي إلى ضعف العظام، قد تحتاج أيضًا إلى تقييد السوائل الخاصة بك. 



إذا استمرت وظائف الكلى في الانخفاض ، فقد تحتاج إلى غسيل الكلى، يستخدم غسيل الكلى آلة للمساعدة في تصفية وتنقية الدم،إذا كنت مرشحًا ، فقد تكون مؤهلاً لعملية زرع الكلى ، إما من متبرع حي أو من متبرع متوفى حديثًا. قائمة الانتظار الحالية لعمليات زرع الكلى حوالي 3.5 سنوات.



الوقاية هي أفضل علاج لأمراض الكلى 



• تناول نظام غذائي صحي متوازن. تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة لتعزيز صحة الكلى. مضادات الأكسدة وفيرة في الفواكه والخضروات ، بما في ذلك الفلفل الأحمر والملفوف والقرنبيط والثوم والتوت.


• قلل من تناول الصوديوم. يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الصوديوم إلى ارتفاع ضغط الدم ، مما قد يؤدي إلى تلف الكلى.


• التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم. يعتبر مرض السكري من العوامل الرئيسية المساهمة في أمراض الكلى لأنه يتلف الأوعية الدموية في الجسم التي تمنع الكلى من العمل بشكل صحيح.

تابع أيضاً 

المكملات الغذائية وفوائدها الصحيه لجسم الإنسان 

فوائد زيت السمك 

أفضل الأطعمة التى تعمل على حرق الدهون 

أفضل الاطعمه الصحية 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

اترك تعليقك لو لديك اى استفسار

الاسمبريد إلكترونيرسالة